الأربعاء، 23 أبريل 2008

لا يوجد مصحف محرف لدى الشيعة


لا يوجد مصحف محرف لدى الشيعة ..أو ما يسمى بمصحف فاطمة .
المستشار توفيق علي وهبة
كتبت جريدة الوفد

شارك المستشار توفيق علي وهبة رئيس المركز العربي للدراسات والبحوث في المؤتمر الدولي الثاني لعلماء السنة والشيعة الذي انعقد في مدينة طهران وشارك فيه أكثر من 150 عالماً يمثلون أكثر من خمسين دولة . كان المؤتمر عبارة عن تظاهر علمية إسلامية عالمية تدعو إلى ضرورة التضامن والوحدة بين المسلمين ونبذ الفرقة والخلاف والتعصب عملاً بقول الحق تبارك وتعالى " واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا" وامتثالاً لقوله جل وعز " إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون"

حول هذا المؤتمر وكثير من الأمور التي تهم العامة من أهل السنة وكثير من المفكرين والمثقفين .. حول أمور تشاع عن الشيعة منها وجود مصحف لدى الشيعة خلاف المصحف العثماني ويسمى مصحف فاطمة ، وجود تحريف في المصحف العثماني بإضافة سورتين لتصبح سور القرآن لدى الشيعة ( 116 ) سورة
بينما لدينا ولدى سائر المسلمين 114 سورة ، سب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، سب أهل السنة ، وغير ذلك من الأقاويل .
حول كل هذه الأمور دار الحوار التالي مع المستشار وهبة فسألناه:

· هل هناك مصحف محرف لدى الشيعة أضافوا إليه سورتين؟

بحثت في المصاحف وتحاورت مع الكثيرين فلم أجد شيئاً من هذه القبيل ولكن يبدو أن كتابات بعض المتعصبين ذكرت ذلك ولكن لا يلقى أحد إليها بالا ، والحمد لله فكلام الله محفوظ بحفظ الله له ، ولن يستطيع بشر أن يغير أو يبدل فيه يقول الله تعالى" إنا نحن نزلا الذكر وإنا له لحافظون" وهناك في كتب أهل السنة وكتب الشيعة خرفات وأقاويل كثيرة ليس لها أي دليل.


" السنة والشيعة"

· هل هنالك خلاف بين الشيعة السنة؟

الشيعة والسنة مسلمون موحدون لا خلاف بينهم في أصول الإسلام والخلاف ينحصر في الفروع ، وما دامت أصول الإسلام والخلاف ينحصر في الفروع، وما دامت أصول الإسلام واحدة فكل المسلمين يعبدون ربا واحداً ويتبعون نبياً واحداً وديناً واحداً ويصلون إلى قبلة واحدة ويحجون إلى بيت الله الحرام ويصومون رمضان ويؤدون الزكاة ويقيمون الصلاة فلا تثريب عليهم بعد ذلك إذا اختلفت الفروع الفقهية.
ويحاول أعداء الإسلام بث الفرقة والخلاف بين المسلمين فيثيرون النعرات الطائفية ويبثون الخلافات المذهبية والفقهية للوقيعة بين المسلمين وتفريقهم ومنع إتحادهم .. ولكن الحكماء من أبناء أمة الإسلام نادوا بالتقريب بين المذاهب الإسلامية ... كما أنه يوجد في كتيب كل من أهل السنة والشيعة ما يسئ إلى الطرف الآخر بل يسئ إلى الإسلام من الأخبار الضعيفة إلى جانب المدسوسات والإسرائليات التي يتلقاها العامة والبسطاء ويروجونها على إعتبارها من صحيح الدين وهي بالقطع ليست كذلك .
ويدعو المستشار توفيق إلى تنقية هذه الكتب مما علق بها ، وإبعاد الدخيل والموضوع والمدسوس وكل ما يخالف الكتاب والسنة .

مؤتمر التضامن والوحدة الإسلامية

· ما أهم التوصيات التي صدرت عن مؤتمر التضامن ؟

أصدر المؤتمر بيانا أكد فيه أن الوحدة بين المسلمين هي أصل من أصول الإسلام وركن أساسي لاستقرار المجتمع الاسلامي ، وحاجة ضرورية لمواجهة أعتداء الدين . ونبة البيان إلى أساليب الأعداء التي تنم عن الحقد والعداء . وقال البيان إن الأهداف التي تسعى الولايات المتحدة إلى تحقيقها في المنطقة هي تثبيط عزيمة المسلمين في مواجهة الأستنكبار والحد من تنامي الأفكار المعادية لها في المنطقة ومنح إسرائيل الفرصة لإعادة أوضاعها بعد الضربة التي تلقتها من حزب الله في لبنان ونبه البيان أن مسئولية علماء المسلمين من سنة وشيعة إتجاة الأفعال ألا إنسانية وطالب المؤتمر بتشكسل لجنة دائمة تضمن شخصيات شيعية وسنية هدفها متابعة القضايا المطروحة والتحديات التي تواجهة الوحدة والتضامن الإسلامي وتقديم الحلول العلمية والعملية لها .
صحف فاطمة

ما قصة مصحف فاطمة؟

بحثت في المكتبات العامة والخاصة بإيران عما يسمى بمصحف فاطمة رضي الله عنه فلم أجد له أثر ولم أقابل في جولاتي الخاصة ولقاءاتي العامة ومراكز البحوث ودور العلم ومطبعة المصحف الشريف من صادف هذا المصحف أو إطلع عليه
وهناك روايات كثيرة تبين أن هذا المصحف ليس قرآن ولا يوجد بين علماء الشيعة الكبار من يرى أنه قرآن بل هي صحائف كتب فيها بعض الأقوال فهي ليست قرآن ولكن الألتباس جاء من تسميته مصحف
ويؤكد المستشار وهبة أن هذا المصحف ليس له وجود كل ما في الأمر أن السيدة فاطمة رضي الله عنها كانت تدون ملاحظات وتفسيرات على حواشي مصحفها ولذلك سمي بمصحف فاطمة .

· ما رأي علماء الشيعة في هذا المصحف ؟

أكدت كل المراجع الشيعية أن مصحف فاطمة ليس بقرآن مقابلا الكريم الذى الذى نزل على سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم وان الاشتباه جاء عند البعض جاء من تسميته مصحفا باعتبار ان هذا الاسم ينصرف الى القران الكريم لاختصاصه به .

ويؤكد المستشار توفيق ان القرآن محفوظ بحفظ الله له فلا يجوز تحريفه ولا تغييره ولا زيادته ولا نقصانه واى قول خلاف هذا فهو رد ولا صحة له يقول المولى عز وجل " انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون " ويقول" بل هو قرآن مجيد فى لوح محفوظ " ويقول الحق تبارك وتعالى " إنه قرآن كريم فى كتاب مكنون " ويقول بل هو آيات بينات فى صدور الذين أُتو العلم "
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر :

صحيفة الوفد – العدد 6594 بتاريخ الجمعة 12 ربيع الآخر 1429هــ - 18أبريل 2008م .

هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

بارك الله فيك ياعالمنا العظيم ويعود هذا العمل عليك بالحسنات

غير معرف يقول...

نتمني لك مزيد من النجاح والتوفيق

غير معرف يقول...

دائما عطاء يا دكتور هذا الموضوع مثير للاهتمام جزاك الله خيرا عن الامة الاسلامية

غير معرف يقول...

ربنا ينفع بك الامة الاسلامية مع مزيد من التقدم ومثواك الجنة بعون الله

غير معرف يقول...

في الحقيقة هذا هو العلم النافع تقبل الله منك هذه الاعمال ونتمني لك النجاح والتقدم والتوفيق