الأربعاء، 23 أبريل 2008

كتاب يحوي أخطاء جسيمة في آيات القرآن الكريم

أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة

كتاب يحوي أخطاء جسيمة في آيات القرآن الكريم

وصلتنا رسالة من المستشار توفيق علي وهبة رئيس المركز العربي للدراسات والبحوث تتضمن موضوعات هامة وخطيرة حول أحد الكتب التي أصدرتها الهيئة العامة لقصور الثقافة ضمن سلسلة الثقافة العلمية التي تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة وجاء الكتاب تحت عنوان " قبسات من العلوم الكونية " للدكتور السيد عبدالستار المليجي وقد صدر في التاسع من الشهر الجاري "إبريل 2008" ويقول المستشار توفيق وهبة في رسالته :

" لي ولع شديد بكتب الإعجاز العلمي وأتابع بإهتمام ما ينشر حول هذا الموضوع من كتب ودراسات ومقالات يكتبها علماء وباحثون وأساتذة وفقهاء نذروا حياتهم وجهودهم لبيان ما اشتمل عليه القرآن والسنة النبوية من إعجاز مذهل في شتى المجالات فبل أن تتوصل إليه المكتشفات العلمية الحديثة ومن هؤلاء العلماء العالم اليمني عبدالمجيد الزنداني والدكتور زغلول النجار والدكتورة أميمة خفاجي أستاذ الوراثة والدكتور السيد عبدالستار المليجي وغيرهم .
لذلك كانت سعادتي غامرة حينما صادفت كتاباً صدر يوم"9/4/2008" من الهيئة العامة تحت عنوان "قبسات من العلوم الكونية " تأليف الدكتور السيد
عبد الستار المليجي وله عدة كتب وجهد يُذكر فيُشكر في هذا المجال وبدأت أتصفح الكتاب ولكن سرعان ما انقلبت سعادتي غماً وهماً بعد قراءة الصفحة الأولى بعد المقدمات حيث فوجئت بما لم يكن في الحسبان ففي بداية الصفحة الثانية قرآت الآية القرآنية رقم 22 من سورة البقرة وهي قوله تعالى " الذي جعل لكم الارض فراشاً والسماء بناء ..." حيث كان تشكيل كل الكلمات خاطئاً فكلمة الذي- على سبيل المثال وُضعت فوق الذال ضمتان وكلمة "لكم " تحت الميم كسرتين وكلمة " فراشاً " فوق الفاء ضمتين وكلمة بناء ضمتين ، وكلمة " وأنزل " فوق الواو شدة وفوق الألف شدة وهكذا في باقي كلمات وحروف الآية حيث لا يوجد حرف واحد صحيح .
ولقد راجعت الآيات الواردة في الكتاب جميعها ولم أجد حرفاً واحداً صحيحاً في تشكيله بل إن جميع الآيات والكلمات والحروف في آيات القرآن الكريم الواردة في الكتاب غير صحيحة .. إنني أطالب وزير الثقافة ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة بسرعة سحب الكتاب من الأسواق وإعادة طباعته بعد تصحيح الآيات القرآنية حتى لا تبقى آيات القرآن الكريم محرفة في أيدي الناس .

لو نشر هذا التحريف في الخارج لأقام المسلمون الدنيا ولم يقعدوها فما بالنا أن يتم نشره في مصر حاضرة العالم الإسلامي وأقول للمسئولين في هيئة قصور الثقافة : أتقوا الله في كتابة الكريم وإياكم والتغاضي والتهاون عما وقع من أخطاء أما الكتاب ومادته العلمية فهو جهد مشكور للمؤلف جزاه الله خيراً وقد نعود إلى عرض الكتاب مرة أخرى .

المستشار توفيق علي وهبة
رئيس المركز العربي للدراسات والبحوث

تعليق صحيفة الاسبوع

وقد أطلعنا على صفحات الكتاب وفوجتنا بكم الأخطاء الفادحة الموجودة في تشكيل آيات القرآن الكريم الواردة فيه في رفع المجرور وجر المرفوع ورفع المنصوب وغيرها حتى لا يكاد يكون هناك حرف واحد من هذه الآيات صحيحاً .. وذلك رغم قائمة الاسماء الطويلة التي تصدرت الكتاب ومنها أسم الدكتور أحمد نوار رئيس مجلس الإدارة وسعد عبدالرحمن أمين عام النشر والإشراف العام محمد أبو المجد والإشراف الفني د. خالد سرور وأسماء هيئة التحرير المكونة من رئيس التحرير د. محمد مصطفى عبدالباقي وسكرتي التحرير عمرو عبدالهادي وهو ما يدعو للعجب من عدم مراجعة ما يحويه الكتاب أو ملاحظة الأخطاء الرهيبة الواردة في آيات القرآن به.
أتصلنا بمؤلف الكتاب الدكتور السيد عبدالستار المليجي ليؤكد لنا أنه لم يرى نسخ الكتاب حتى الآن وأن هذا هو مسئولية جهة النشر وسوف يراجعها يعرف سبب هذه الأخطاء وضرورة تلافيها .
ونحن نضع هذا الأمر الهام والخطير أمام فاروق حسني وزير الثقافة والدكتور أحمد نوار رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة لسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح ما حدث وتجنب تكراره فيما بعد.
المحررة
________________

المصدر : جريدة الأسبوع – 13 من ربيع الآخر 1429هـ - 19 من ابريل 2008 م العدد 576 . وسوف نوالي نشر مايشتجد حول الموضوع فقد نشرته كثير من الصحف والمجلات - منها الحوار الصحفي الذي اجراه معنا الكاتب : الصحفي الاستاذ محمود فرج في جريدة الوفد القاهرية وجريدة العرب الدولية بلندن كما نشرته جريدة عقيدتي -ومجلة الاسلام وطن التي تصدرها الطريقة العزمية

ليست هناك تعليقات: