الاثنين، 2 أبريل 2007

اللواء الإسلامي /شيوخ ومواقف / المستشار والعالم توفيق وهبة


اللواء الإسلامي 22 /3 / 2007 م


شيوخ ومواقف .


يقدمها : محمد الشندويلي *


___________


رغم كثرة أعماله ومسئولياته إلا أن ذلك لم يشغله عن التأليف والكتابة ، فكتب وألف أكثر من ستين كتاباً ودراسة جعلته عالماً من علماء الإسلام .. عرفته مصر والسعودية باحثاً مشغولاً بقضايا أمته .. هو المستشار والعالم توفيق وهبة صاحب العلم الواسع . والمتابع الجيد للأحداث والدقيق في عمله والكريم في أخلاقه ومعاملاته ولعل هذا ما جعل الشباب يتخذونه قدوة والشيوخ يتخذونه مثلاً ، ظل طوال عمره يعمل بروح الشباب الذين لم تتسلل إليهم الشيخوخة أبداً ..

___________
تقلد عدة وظائف قانونية وقيادية في مصر والسعودية .. ووضع ستين كتابا .
صاحب مشروع لتحقيق كتب التراث صدر عنه ستة وأربعون كتابا
____________
في العشرين من فبراير عام 1940 ولد المستشار توفيق وهبة في ديرب نجم بمحافظة الشرقية ، ونشأ في أسرة متدينة تقدر العلم والمعرفة ، وقد دفعه والده لتحصيل العلم ومر فيه بمراحل متعددة حتى حصل على ليسانس الحقوق في جامعة القاهرة ثم دراسات عليا في الشريعة الإسلامية وفي القانون الدولي الإنساني ، وعلى مدى هذه السنوات الدراسية عُرف بالعقل الناضج والمعرفة الواسعة حيث لم تقتصر قراءته علي مجال تخصصه فحسب بل امتدت لمجالات أخري , فكان محبا للقراءة والثقافة , وهذا ما جعل أساتذته يبدون له إعجابهم به وبنبوغه وتوقعوا له مكانة بارزة في الحياة العامة ,كما كان قريبا من زملائة وصديقا للكثيرين .

مناصب ومواقع
____________

وعلى مدى رحلته العلمية الطويلة شغل المستشار توفيق وهبة مناصب ومواقع عدة وقد استطاع بمهارته المعهودة وحبه للعمل أن يؤدي مهام مناصبه علي أكمل وجه فدائما كان الرجل المناسب لكل موقع أو منصب يشغله , ومن هذه المواقع . تقلده عدة وظائف قانونية واستشارية وقيادية داخل مصر وخارجها منذ عام 1964 وحتى الآن , ومن المواقع التي شغلها خارج مصر : المستشار الأسبق لوزارة الداخلية السعودية
, والمستشار القانوني لمصلحة السجون بالرياض لمدة عشر سنوات , والمستشار القانوني للأمن العام مدة أحد عشر عاما هذا بالإضافة إلي مواقع أخري داخل مصر منها . رئيس المركز العربي للدراسات والبحوث, ونائب رئيس مجلس الإدارة ومستشار جريدة أخبار العالم ونائب رئيس مجلس إدارة جريدة البرلماني العربي, ورئيس مجلس إدارة مجلة بحوث ودراسات.
واختير المستشار توفيق وهبة عضوا في العديد من الجمعيات والمنظمات في الداخل والخارج منها" رابطة الأدب الإسلامي العالمية وجمعية الحقوقيين والجمعية المصرية للدراسات التاريخية وجماعة التقريب بين المذاهب الإسلامية بالإضافة إلي عضويته في عدد من النوادي الأدبية وتميز المستشار توفيق وهبة بالنشاط والجدية طوال عمره يعمل ويشارك ويكافح بروح الشباب , ولم يتطرق الكسل أو اليأس أبدا إليه ولعل هذا ما جعل الكثير من الشباب يتخذونه مثلا وقدوة يحتذون به في حياتهم العملية وكذلك الشخصية , وذلك لما تمتع به من أخلاق عالية وسمعة طيبة وشفافية وصدق الأداء ، وكان هذا سببا في دعوة الكثير من الندوات والمؤتمرات له بالمشاركة في فعالياتها , حيث شارك في العديد من المؤتمرات الدولية والمحلية ، وكان اهتمامه الأول منصبا في مشاركته في الدعوة للتقريب بين المذاهب الإسلامية , وقد اتخذته العديد من المنظمات العربية و الإسلامية مستشارا لها في مجال التشريع الجنائي الإسلامي ومكافحة الجريمة ومعاملة المدنيين ، كما شارك في الإعداد والتخطيط ووضع برامج عدد من المؤتمرات والندوات المتعلقة بالتشريع الإسلامي
عطاء بلا حدود
ولم يتوقف عطاء المستشار توفيق وهبة عند حد معين أو قدر محدد ، بل امتد ليشمل انجازات وأعمال أخري نذكر منها أنه قام بوضع العديد من القوانين والأنظمة واللوائح , وشارك مع خبراء البنك الدولي للإنشاء والتعمير في وضع مناهج التعليم والتدريب المهني لنزلاء السجون, وكذلك وضع برامج تدريبية للأفراد العسكريين .
كما أسس، عدة مجلات علمية بحثية, أهمها مجلة عالم البحوث والدراسات، فضلا عن مشروعه الضخم لتحقيق وتنقية كتب التراث بالاشتراك مع صديقه د. أحمد السايح الأستاذ بجامعة الأزهر وصدر عنه حتى الآن أكثر من خمسة وأربعين كتابا .

مؤلفات أخرى
____________

ووضع المستشار توفيق وهبة عشرات الكتب التي أثرت المكتبة الإسلامية في الفكر الإسلامي ، والأدب ومقارنة الأديان ،وقد نشر بعضها الأزهر والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ووزارة المعارف بالسعودية ، وجامعة اسطنبول بتركيا ، وتتنوع هذه المؤلفات ما بين كتب مطبوعة وأخري مسجلة علي أشرطة تسجيل وثالثة محققة , ومن كتبه المطبوعة , حقوق الإنسان بين الإسلام و النظم العالمية ، اليهود و الأنبياء، الإسلام شريعة الحياة دور المرأة في المجتمع الإسلامي .... ومن كتبه المطبوعة علي أشرطة تسجيل : الإسلام أمام افتراءات المفترين , شبهات . وانحرافات في الفكر الإسلامي المعاصر , الدعاء المختار , ومن الكتب التي حققها هو وصديقه د. أحمد السايح , المقامات والأحوال لابن تيمية التصوف لابن تيمية , والطبقات ألكبيري للإمام للشعراني وعوا رف المعارف للسهرودي .هذا بالإضافة إلى بعض الدراسات والبحوث مثل الإسلام والتصوف, والإسلام والمرأة, والعقاد ودوره الفكري.
وحصل المستشار توفيق وهبة علي عدة جوائز من المجلس الأعلى للفنون والآداب والعلوم الاجتماعية في مجال البحث , وذلك تقديرا لدوه في خدمة العلم والفكر .
________________________
* نائب رئيس تحرير مجلة اللواء الإسلامي

ليست هناك تعليقات: