( الغضب حفاظاً على سنة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)
أَنَّ أَبَا قَتَادَةَ حَدَّثَ قَالَ كُنَّا عِنْدَ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ فِي رَهْطٍ مِنَّا وَفِينَا بُشَيْرُ بْنُ كَعْبٍ فَحَدَّثَنَا عِمْرَانُ يَوْمَئِذٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :"الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ" قَالَ أَوْ قَالَ "الْحَيَاءُ كُلُّهُ خَيْرٌ" فَقَالَ بُشَيْرُ بْنُ كَعْبٍ :"إِنَّا لَنَجِدُ فِي بَعْضِ الْكُتُبِ أَوْ الْحِكْمَةِ أَنَّ مِنْهُ سَكِينَةً وَوَقَارًا لِلَّهِ وَمِنْهُ ضَعْفٌ" قَالَ فَغَضِبَ عِمْرَانُ حَتَّى احْمَرَّتَا عَيْنَاهُ وَقَالَ:" أَلَا أَرَانِي أُحَدِّثُكَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتُعَارِضُ فِيهِ" قَالَ فَأَعَادَ عِمْرَانُ الْحَدِيثَ قَالَ فَأَعَادَ بُشَيْرٌ...فَغَضِبَ عِمْرَانُ قَالَ فَمَا زِلْنَا نَقُولُ فِيهِ إِنَّهُ مِنَّا يَا أَبَا نُجَيْدٍ إِنَّهُ لَا بَأْسَ بِهِ.... رواه مسلم 54.....إِنَّهُ لَا بَأْسَ بِهِ : مَعْنَاهُ لَيْسَ هُوَ مِمَّنْ يُتَّهَم بِنِفَاقٍ أَوْ زَنْدَقَة أَوْ بِدْعَة أَوْ غَيْرهَا مِمَّا يُخَالِف بِهِ أَهْل الِاسْتِقَامَة .
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
عَنْ قَبِيصَةَ أَنَّ عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ الْأَنْصَارِيَّ النَّقِيبَ صَاحِبَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَزَا مَعَ مُعَاوِيَةَ أَرْضَ الرُّومِ فَنَظَرَ إِلَى النَّاسِ وَهُمْ يَتَبَايَعُونَ كِسَرَ الذَّهَبِ بِالدَّنَانِيرِ وَكِسَرَ الْفِضَّةِ بِالدَّرَاهِمِ فَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّكُمْ تَأْكُلُونَ الرِّبَا سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَا تَبْتَاعُوا الذَّهَبَ بِالذَّهَبِ إِلَّا مِثْلًا بِمِثْلٍ لَا زِيَادَةَ بَيْنَهُمَا وَلَا نَظِرَةً.
فَقَالَ لَهُ مُعَاوِيَةُ يَا أَبَا الْوَلِيدِ لَا أَرَى الرِّبَا فِي هَذَا إِلَّا مَا كَانَ مِنْ نَظِرَةٍ فَقَالَ عُبَادَةُ أُحَدِّثُكَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتُحَدِّثُنِي عَنْ رَأْيِكَ لَئِنْ أَخْرَجَنِي اللَّهُ لَا أُسَاكِنُكَ بِأَرْضٍ لَكَ عَلَيَّ فِيهَا إِمْرَةٌ فَلَمَّا قَفَلَ لَحِقَ بِالْمَدِينَةِ فَقَالَ لَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ مَا أَقْدَمَكَ يَا أَبَا الْوَلِيدِ فَقَصَّ عَلَيْهِ الْقِصَّةَ وَمَا قَالَ مِنْ مُسَاكَنَتِهِ فَقَالَ ارْجِعْ يَا أَبَا الْوَلِيدِ إِلَى أَرْضِكَ فَقَبَحَ اللَّهُ أَرْضًا لَسْتَ فِيهَا وَأَمْثَالُكَ وَكَتَبَ إِلَى مُعَاوِيَةَ لَا إِمْرَةَ لَكَ عَلَيْهِ وَاحْمِلْ النَّاسَ عَلَى مَا قَالَ فَإِنَّهُ هُوَ الْأَمْرُ... رواه ابن ماجة 18 وصححه الألباني. ......والدراهم هنا : درهم الفضة....والدنانير : دنانير الذهب.
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
عن أبى المخارق قال : ذكر عبادة بن الصامت أن النبى -صلى الله عليه وسلم- نهى عن درهمين بدرهم ، فقال فلان : ما أرى بهذا بأسا يدا بيد. فقال عبادة : أقول قال النبى -صلى الله عليه وسلم- وتقول لا أرى به بأسا؟ والله لا يظلنى وإياك سقف أبدا... رواه الدارمي 451
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
عن عباية يعني ابن رفاعة ، قال : ذكر قتل كعب بن الأشرف عند معاوية فقال ابن يامين : كان قتله غدرا ، فقال محمد بن مسلمة : « يا معاوية ، أيغدر عندك رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لا تنكر ، والله لا يظلني وإياك سقف بيت أبدا ، ولا يخلو لي دم هذا إلا قتلته » ... رواه البيهقي في الدلائل 1054 والطحاوي في مشكل الآثار 175
قال البيهقي : "قال أحمد : ما ذكرنا وما نذكره من غدر كعب بن الأشرف ، ونقضه عهده ، وهجائه رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمين ، وعداوته إياهم ، وتحريضه عليهم ، يكذب هذا القائل ، ويدل على سوء رأيه وقبح قوله ، وإن كعب بن الأشرف كان مستحقا لقتله لما ظهر من غدره ونقضه العهد مع كفره . وبالله التوفيق"
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ أَنَّهُ رَأَى رَجُلًا يَخْذِفُ فَقَالَ لَهُ لَا تَخْذِفْ فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ الْخَذْفِ أَوْ كَانَ يَكْرَهُ الْخَذْفَ وَقَالَ إِنَّهُ لَا يُصَادُ بِهِ صَيْدٌ وَلَا يُنْكَى بِهِ عَدُوٌّ وَلَكِنَّهَا قَدْ تَكْسِرُ السِّنَّ وَتَفْقَأُ الْعَيْنَ ثُمَّ رَآهُ بَعْدَ ذَلِكَ يَخْذِفُ فَقَالَ لَهُ أُحَدِّثُكَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ نَهَى عَنْ الْخَذْفِ أَوْ كَرِهَ الْخَذْفَ وَأَنْتَ تَخْذِفُ لَا أُكَلِّمُكَ كَذَا وَكَذَا... رواه البخاري 5057...وفي رواية مسلم 3614 : لَا أُكَلِّمُكَ أَبَدًا.
الخذف : أن يجعل الحصاة الصغيرة أو النواة بين سبابتيه ثم يرمي بها.
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
عن الأوزاعي ،عن الزهري ، قال : حدثني سعيد بن المسيب ، وأبو سلمة بن عبد الرحمن ، وأبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ، كلهم يحدثون ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : « لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ، ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ، ولا ينتهب نهبة ذات شرف يرفع المسلمون إليها أبصارهم وهو حين ينتهبها مؤمن » فقلت للزهري : ما هذا ؟ فقال : على رسول الله صلى الله عليه وسلم البلاغ ، وعلينا التسليم. ... رواه ابن حبان 186
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
وعن خرزاذ العابد قال: حدث أبو معاوية الضرير ..هارون الرشيد بحديث: " احتج آدم وموسى " فقال رجل شريف: فأين لقيه ؟ فغضب الرشيد، وقال: النطع والسيف، زنديق يطعن في الحديث، فما زال أبو معاوية يُسكّنه ويقول: بادرة منه يا أمير المؤمنين، حتى سكن. ... سير أعلام النبلاء للذهبي 9/288
قال أبو معاوية الضرير: ما ذكرت النبي صلى الله عليه وسلم بين يدي الرشيد إلا قال: صلى الله على سيدي، ورويت له حديثه: " وددت أني أقاتل في سبيل الله، فأقتل، ثم أحيى ثم أقتل " فبكى حتى انتحب... سير أعلام النبلاء للذهبي 9/288
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
روى البيهقي بسند صحيح عن سعيد بن المسيب أنه رأى رجلا يصلي بعد طلوع الفجر أكثر من ركعتين يكثر فيها الركوع والسجود فنهاه فقال : يا أبا محمد ! أيعذبني الله على الصلاة ؟ ! قال : لا ولكن يعذبك على خلاف السنة .
قال الألباني في الإرواء 2/236 : وهذا من بدائع أجوبة سعيد بن المسيب رحمه الة تعالى وهو سلاح قوي على المبتدعة الذين يستحسنون كثيرا من البدع باسم انها ذكر وصلاة ثم ينكرون على أهل السنة إنكار ذلك عليهم ويتهمونهم بأنهم ينكرون الذكر والصلاة ! ! وهم في الحقيقة إنما ينكرون خلافهم للسنة في الذكر والصلاة ونحو ذلك.
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
قال الحميدي ذكر الشافعي حديثا فقال له رجل تأخذ به يا أبا عبد الله فقال :"أفي الكنيسة أنا أو ترى على وسطي زنارا.. نعم أقول به وكلما بلغني عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قلت به"
رواه أبو نعيم الحافظ من طريق اخر بسنده الى الحميدي وسير اعلام النبلاء 10 / 34 وتاريخ الاسلام ( حوادث سنة 201 - 210 ) ص 321....الزنار : حبل يلبسه اليهود يشد على الوسط.
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
قال الشافعي: إذا صح الحديث فهو مذهبي، وقال: إذا صح الحديث فأضربوا بقولي الحايط، وقال الربيع: سمعته يقول أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إذا رويت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا فلم أقل به
الوافي في الوفيات 1/222
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق