الثلاثاء، 15 سبتمبر 2015


Description: G:\ننشر مقال الكاتب الصحفي الكبير جهاد الخازن رئيس تحرير جري._files\8245520121120222.jpgDescription: G:\ننشر مقال الكاتب الصحفي الكبير جهاد الخازن رئيس تحرير جري._files\8245520121120222.jpgنصائح إلي حجاج بيت الله الحرام

بقلم المستشار

توفيق علي وهبة

 

روي مسلم في الصحيح من حديث تميم الداري وله شواهد عند الترمذي والنسائي وأبي داود في كتاب المناسك يقول صلي الله عليه وسلم : "الدين النصيحة ،قلنا:لمن يا رسول الله ؟قال:لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ".

وعملاً بحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم فإننا نقدم مجموعة من النصائح لإخوتنا المتوجهين لأداء مناسك الحج داعين الله أن يتقبل حجهم ويغفر ذنوبهم ويعودوا إلينا سالمين غانمين بإذن الله.   

يقع بعض الحجاج في عدة أخطاء بدون قصد أو لعد م العلم ونوضح اهم هذه الأخطاء فيما يلي :

اولاً : في الإحرام :

1- مجاوزة الميقات دون إحرام وفي هذه الحالة إما أن يعود الحاج إلي الميقات ويحرم منه أو أن عليه دم فدية تذبح وتوزع علي فقراء الحرم .

2- إذا لم يمر علي ميقات أحرم إذا حازي أول ميقات يمر به لأن البعض يحرم من أول المدن السعودية التى يصل إليها ، وهذا غير جائز بل الواجب عليه الإحرام إذا حازي الميقات جواً أوبحراً .

ثانياً : في الطواف :

1-  إبتداء الطواف قبل الحجر الأسود أو بعده ، والصحيح أن يكون الإبتداء من الحجر الأسود والإنتهاء عند الحجر الأسود أيضاً.

2- يطوف بعض الحجاج من داخل حجر إسماعيل ، والحجر من الكعبة ولا يجوز الطواف من داخله لأن الطواف الصحيح يكون حول الكعبة .

3- الرمل – وهو الإسراع – في جميع الأشواط ،والصحيح أنه في الأشواط الثلاثة الأولي فقط من طواف القدوم ،خاصة وهو للرجال دون النساء .وكذلك الإضطباع لا يكون إلا في طواف القدوم .(والإضطباع هو وضع الإحرام فوق الكتف اليسري وتعرية اليمنى ).فقبل الطواف وبعده يغطي المحرم كتفيه .

4- المزاحمة عند الحجر الأسود لتقبيله .فلا يجوز إيذاء الحجاج  بالمزاحمة ويكفي الإشارة إلي الحجر والتكبير إذا حازاه إذا لم يتمكن من تقبيله دون إيذاء أحد .

5- التمسح بالحجر إلتماساً للبركة أو التمسح بالركن اليمانى ومسح الجسم باليدين أو تمسح الجسم بجدران الكعبة إلتماساً للبركة .وهذا لا يجوز .ولم يفعله رسول الله صلي الله عليه وسلم ولا أحد أصحابه واستنكره أئمة الفقه .

6-   استلام جميع أركان الكعبة والتمسح بها وبجدرانها .والصحيح هو استلام ركن الحجر الأسود والركن اليمانى.

7- تخصيص كل شوط من الطواف بدعاء خاص ،وهذا لم يثبت عن النبي صلي الله عليه وسلم .والصحيح أن يدعو الحاج بما يشاء دون التقيد بدعاء مخصوص من كل شوط من الأشواط .

8-   رفع الصوت في الطواف مما يشوش علي الطائفين والمصلين .

9- التزاحم للصلاة عند مقام إبراهيم ، أو حجز الطائفين من الطواف عنده من قبل مجموعة من الحجاج ليصلي أحدهم.ويكفي أن يصلي الحاج ركعتى الطواف في أي مكان في المسجد إذا لم يتيسر له ذلك عند المقام بسهولة ودون مزاحمة أو مضايقة الحجاج .

10-     من المنكرات طواف المرأة بالزينة والروائح الطيبة ،وكذلك عدم التستر أو التشبه بالرجال في لبساهم .

11-     إمساك بعض المطوفين بأيدي النساء أثناء الطواف .

12-     رفع بعض الحجاج يديه عند الحجر الأسود كهيئة التكبير للصلاة والصحيح أن يشير إليه .

ثالثاً:في السعي :

1- الإسراع في السعي بين الصفا والمروة في كل شوط . والسنة أن يكون الإسراع بين العلمين الأخضرين فقط والمشي في بقية الشوط .

2- وقوف البعض فوق الصفا والمروة واستقبال الكعبة ورفع اليدين عند التكبير وكأنهم يكبرون للصلاة .والصحيح أن رسول الله صلي الله عليه وسلم كان يرفع يديه بالدعاء إلي الله سبحانه وتعالي .

3-   تخصيص دعاء معين لكل شوط .والصحيح أن يدعو الإنسان بالمأثور أو بما شاء من الدعاء .

رابعاً:في عرفات :

1-  يصعد بعض الحجاج إلي عرفات يوم الثامن من ذي الحجة ويبيتون فيها ليلة التاسع ،والسنة أن يصعد الحاج إلي منى يوم التروية وهو الثامن من ذي الحجة ويبيت فيها ليلة التاسع ،ثم يصعد إلي عرفات بعد زوال الشمس من يوم التاسع وبعد صلاة الظهر والعصر جمعاً وقصراً بمسجد نمرة .

2- نزول بعض الحجاج خارج حدود عرفة ،كمن يبقي في مسجد نمرة أو بجواره حتى تغيب الشمس ثم ينصرفون إلي مزدلفة ، والمعروف أن جزءاً من المسجد في بطن عرنه وهو خارج عرفة ،لذلك يجب ألا يقع الحاج في هذا الخطأ حتى لا يبطل حجه ، لأن من يقف خارج عرفة لا يصح حجه ،لقوله صلي الله عليه وسلم :"الحج عرفة".

3-   إنصراف البعض قبل غروب الشمس .

4-   التزاحم من أجل صعود جبل النور بعرفة والوصول إلي قمته وعرفة كلها موقف .

5-   إستقبال البعض جبل النور عند الدعاء. والسنة استقبال القبلة .

6-   جمع بعض الحجاج كومات من الرمل في عرفات وفي البقيع وغيرها بنيات مختلفة .

خامساً : في مزدلفة:

1- التقاط البعض حصي الجمرات قبل صلاتى المغرب والعشاء،والواجب التعجيل بالصلاة .أما التقاط الحصي فيجوز من مزدلفة ومن أي مكان من الحرم .

2-   غسل الحصي .وهو غير مشروع .

3-   إفاضة بعض الحجاج من مزدلفة وترك الوقوف بها .والصحيح أن يبقي الحاج في مزدلفة حتى صلاة الفجر .

سادساً:في الرمي:

1- رمي الجمرات ايام التشريق قبل دخول وقتها إذ يقوم بعض الحجاج بالرمي في الصباح .والسنة أن يكون الرمي بعد الزوال .أي عند الظهر .

2-   الرمي بأحجار كبيرة وأحذية وأخشاب .وهذا غير جائز.

3-   التزاحم عند الجمرات .

4-   الرمي دفعة واحدة ،والصحيح أن يرمي الحاج الحصي واحدة واحدة والتكبير عند الرمي .

سابعاً:في طواف الوداع:

1-   الطواف قبل انتهاء الرمي في اليوم الثانى عشر ثم العودة إلي منى ورمي الجمرات ثم السفر .

2-   الخروج من المسجد بعد الطواف القهقري مستقبلاً القبلة بزعم تعظيمها .وهو بدعة .

ثامناً : عند زيارة المسجد النبوي الشريف :

1- رفع الأصوات عند زيارة الرسول صلي الله عليه وسلم وهذا منهى عنه وهو يتنافي مع الأدب الواجب لرسول الله صلي الله عليه وسلم لقوله تعالي :"ياأيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون *إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوي لهم مغفرة وأجر عظيم" "الحجرات 2/3".

2-   التمسح بالجدران والقضبان وربط الخيوط في الشبابيك أو القضبان .

3- الطواف حول الحجرة النبوية ،وهذا لايجوز إذ لا يكون الطواف إلا حول الكعبة .وفي السنوات الأخيرة وضعت السلطات السعودية حاجزاً يمنع الطواف حول المرقد الشريف ويمنع اختلاط الرجال بالنساء،جزاهم الله خيرا.

4- الذهاب إلي المغارات في جبل أحد أو غار حراء وربط الخرق عندها والدعاء .فهذا لايجوز .أما الزيارة للمعرفة والعبرة فلا شيئ فيه .

5-   زيارة بعض الأماكن بزعم أنها من آثار الرسول وأخذ تراب منها للبركة .

6- دعاء الأموات عند زيارة مقابر البقيع ومقابر شهداء أحد وهذا حرام وكذا عدم أخذ تراب أو أحجار بنية البركة .بل تكون الزيارة للعبرة والعظة كزيارة أي مقابر وذلك بالسلام علي أهلها كما هو وارد في الحديث الشريف .

7- خروج البعض من المسجد القهقري وهم يشيرون بأيديهم للتحية تجاه الحجرة النبوية بزعم تعظيم الرسول صلي الله عليه وسلم .

تاسعاً:أخطاء عامة:

1-    خروج المرأة للحج أو العمرة بدون محرم .

2-   اختلاط الرجال للنساء ومزاحمتهن والنظر إليهن .

3-   الجدال والخصام الذي يقع بين الحجاج .

4-   تكشف بعض النساء أمام الرجال للوضوء أو غيره.

5-   نقل شيء من تراب أو أحجار الحرمين الشريفين للتبرك.

6-   وقوع الغيبة والمزاح والضحك ولغو الكلام في المسجدين الشريفين .

ندعو الله سبحانه وتعالي أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال. وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه بإحسان إلي يوم الدين وسلم تسليماً كثيرا.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين،،،،

 

ليست هناك تعليقات: